كتب: عمرو مصباح
كانت الموهبة سبب دخولى لكليتى فهى الدافع الأول لوجودى بعالم الفن وظهرت جليا منذ طفولتى الأولى والتى لاحظها الكثيرون من العأئلة وكل من يزورنا من حيث تصميمى وأختيارى للألوان وتكنيك التنفيذ وأصقلتها الدراسة الأكاديمية ليس فقط بمرحلة البكالوريوس بل أننى درست تمهيدى ماجستير فى النحت لمدة عامين فيهم خبرات فنية بمجال النحت أساسا والرسم والتصوير والنسيج أيضا مع العلوم التربوية وعندما انهيت الدراسة لم أكتفى بذلك بل درست ماجستير الرسم والتصوير بجامعه الأسكندرية ساعات معتمدة تعرفنا على توظيف الفن بحياتنا اليومية واضافة وسائط فنية وتصميمات فوتو شوب وكولاج ووضعت عنوان رسالة ماجستير ولكن توقفت لظروف السفر للخارج وهو ما أضفى الى صقل فنى .
أنتمى الى المدرسة التعبيرية
لوحاتى تعتمد على صياغة فكرة وأحاول أخراجها بشخصيتى ممكن أبرز فيها هويتى كالفن الشعبى برموزه
وهذا ما يغلب على لوحاتى الرموز والزخارف بجانب أنى مارست تقريبا جميع المدارس
واشتغلت بخامات عديدة واضفتها للوحة التصويرية .
استخدمت الاأكريلك والباستيل أويل ونفذت لوحات من الجواش على ورق واضفت الغراء والمناديل للتجسيم مع الفوم والمعادن والبلاستيك المصنع بوردات واشكال مرشوش الوان ذهبية .
وبقايا تروس وأخشاب وأستخدمت الكولاج وورق المجلات ودمجت مع الخشب المقطع بالليزر مع رقائق المعادن المضغوطة ودمجت بينها فى تصميم على ورق حائطى مع رسم مظلل بألوان فلوماستر وأقلام خشبية
كما أشتغلت اللوحات الزيتية كثير االمجسمة المنحوتة بالرمال والغراء وأضفت الغلال والحبال والنباتات الجاف والجلودالطبيعية والقماش
أفضل الرسم لأنه الفن الأول الذى مارسته منذالطفولة
وتستهوينى اللوحة المجسمة وأقوم بالنحت ببعض تفاصيلها حبا فى النحت أيضا الذى درسته بالجامعة
الفن التشكيلى يلاقى الكثير من الصعوبات فى العالم العربى أحيانا برفض فكرة موضوع يكون ظاهرة لابد من الخوض فيها على الساحة سواء السياسة او الدين فهذه خطوط حمراء .
كما أن الامكانيات المادية المتاحة لظهور وترعرع الفن فى عالمنا العربى ليست بمقارنتها بالغرب الفن بعالمنا العربى أصيل وحضارى ويتعب الفنان كثيرا لكى يظهر فنه ولكن الوسائط والميديا بدأت بالمساعدة فى شهرة الفنان وظهوره الفنى وتواصله مع أنحاء العالم بنسبة ولكن أجد ان الفن بأوروبا يحظى بالعديد من الفرص
يكون الفنان فرحا عندما يحقق قدر من النجاح على مستوى بلده وبلاد أخرى بمعنى أن فنه تعدى حدود بلده وأطلع عليه الأخرون وأشادو به وبفنه وحرفيته وأسلوبه
هناك العديد من الفنانين التشكيليين بمصر عظام وناجحين ولكن يستوقفنى الفنان النوبى العالمى خالد منير صاحب الفن الواقعى والحالة الأنسانية .
أثر الرسام النوبى العالمى خالد منير فى اسلوبى الفنى
حاليا تجربتى أثمرت فن له روح وحساسية ؤأنا ما زلت أتعلم والفن دئما يحتاج ممارسة بدون توقف
حلمى أن أخطوا خطوات ثابتة للعالمية أتانى جدا وأتبع تعليمات من هم أصحاب الخبرات الفنية .
أعتقد اننى خطوت خطوات ويعتبرها غيرى قفزات فأنادرست درسات عليا للماجستير بجامعتين وقسمين مختلفين من الفن وأعمل بوظيفتى الحكومية ألتى اعتز بها كمعلمة للفنون بمرحلة الثانوىة بحانب أدارتى لجروبات وبيدجات عالمية للرسام العالمى خالد منير مشرفة ومسؤلة أداريا ومديرة لأعماله داخل وخارج مصر ومسؤلة عن مجلة المانية فن الحياة وهى توزع ب7دول بجانب أننى قمت بنقد لوحة فنية بكتاب صدر بالمانبا عن مشولر الفنان خالد منير وحظيت بالعديد من الشهادات من الدكتوراة داخل مصر وخارجها واشتركت بالمسابقات الفنية العالمية وتكرمت من مصر وحققت مراكز مكافآت مالية كما أننى أستطعت تسجيل صور وفيديوهات تعلمتها بحرفية من فنان خالد منير واعتقد أنها كانت فاصلة.
وتضيف لمشوارى ومازال عندى من الطموح باذن الله ما حييت.
-للتواصل مع الكاتب على فيس بوك:
https://www.facebook.com/amr.misbah
-الصفحة الرئيسية للصحفي عمرو مصباح على فيس بوك:
https://www.facebook.com/profile.php?id=100083015460457
-الصفحة الرئيسية للفنانة التشكيلية صفاء مهدي على فيس بوك:
https://www.facebook.com/profile.php?id=100078473153682
-اقرأ أيضا:
محمد ضياء يشارك في لجنة اختبار الاصوات الجديدة بنقابة الموسيقيين