أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي يحشد الدعم لسوريا ومزيد من المساعدات لتركيا

بروكسل

كتبت : هبة عبدالفتاح

بعد الزلازل المتعددة التي ضربت تركيا وسوريا في مطلع هذا الأسبوع، سيقدم الاتحاد الأوروبي دعماً طارئاً إضافياً بقيمة 6.5 ملايين يورو لكلا البلدين من خلال آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي والمساعدات الإنسانية الطارئة.

يأتي ذلك في إطار إحدى أكبر عمليات البحث والإنقاذ التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي من خلال آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي، إذ إنها تشمل أكثر من 1,500 عامل إنقاذ و 10 كلاب بحث، بالإضافة إلى فرق طبية منتشرة في المناطق المتضررة في تركيا.

يعتزم مفوض إدارة الأزمات يانيز ليناركيتش زيارة المناطق المتضررة في تركيا غداً في إطار تنسيق استجابة الاتحاد الأوروبي.

دعم سوريا

في صباح يوم 8 شباط/فبراير، طلبت السلطات السورية تفعيل آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي. ويشمل الطلب فرق البحث والإنقاذ والمأوى والأدوية.

·        يتواصل مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي (ERCC) مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لتوجيه العروض الممكنة على الفور إلى الأشخاص الأكثر احتياجاً في سوريا.

·        بالإضافة إلى ذلك، تعلن المفوضية اليوم أيضاً عن تقديم مساعدات إنسانية أوليّة طارئة بقيمة 3.5 ملايين يورو لسوريا من أجل مساعدة المحتاجين في الوصول إلى المأوى والمياه والصرف الصحي ومختلف اللوازم الصحية التي يحتاجونها في الوقت الراهن، فضلاً عن دعم عمليات البحث والإنقاذ.

·        علاوةً على ذلك، يتعاون الاتحاد الأوروبي في سوريا بشكل وثيق مع شركائنا في المجال الإنساني. نحن نقوم بتعديل مشاريعنا الإنسانية القائمة للاستجابة للأزمة. يدعم شركاؤنا والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة المرافق الطبية المتضررة بالمعدات الطبية، ويوفرون الغذاء والمأوى، ويصلحون البنية التحتية المتضررة.

دعم تركيا

في تركيا، وبناءً على طلب البلاد يوم الإثنين 6 شباط/فبراير بتفعيل آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي:

·        قدمت بالفعل 20 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ألبانيا ومونتينغرو وصربيا، 31 فريقاً للبحث والإنقاذ و5 فرق طبية عبر آلية الحماية المدنية للاتحاد الأوروبي. تتألف الفرق من أكثر من 1500 رجل إنقاذ و 100 كلب بحث وإنقاذ.

·        بالإضافة إلى ذلك، طلبت تركيا اليوم لوازم الإيواء عبر آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي. واستجابت ألمانيا وليتوانيا وسلوفينيا للطلب بتقديم البطانيات والخيم وأجهزة التدفئة.

·        وستوفر المفوضية أيضاً 3 ملايين يورو كمساعدات أوليّة طارئة لتعزيز جهود الاستجابة في البلاد.

الغردقه - شارع الشيراتون القديم بجوار فندق روما علي البحر - تليفون  0653447115  موبايل  - 01020238453

عن 1

شاهد أيضاً

الدبلوماسي عاطف سندي سفيرًا للسلام لدى الأمم المتحدة

كتبت: مروة حسن اعتماد عاطف سندي دبلوماسيًا سفيرًا دائم للسلام لدى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، …