أخبار عاجلة

جهود ونداء رئيس مصر الي الأطراف السودانية تعكس الدور التاريخي

جهود ونداء رئيس مصر الي الأطراف السودانية تعكس الدور التاريخي والريادى لمصر الذي يخلق التوازن ويعزز الأمن القومي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الأستاذ محمد مشاضي

● باحث متخصص في الشؤون الإفريقية والعلاقات الدولية

● رئيس المبادرة الشبابية الإفريقية

ثمن الأستاذ/ محمد مشاضي دور و موقف مصر التاريخي بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الأزمة السودانية مشيرآ ان السياسة المصرية تتسم بالتوازن مشيرآ الي جهود وتحركات منسقة من رئيس مصر الي الأطراف السودانية في ظل الأزمة دولة السودان تعكس الدور التاريخي والريادى لمصر فى المنطقة ، من خلال اتصالات مُكثفة مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية لعدد من الدول والمنظمات ، والتي شملت منظمة الامم المتحدة ودول عربية وافريقية ”  في ظل الدور الفاعل والمحوري لمصر في صون الأمن والاستقرار في المنطقة ، خاصةً ما يتعلق بدعم المسار الانتقالي في السودان

مؤكدا مشاضي أنها تأتي لتأكيد إيمان مصر والموقف  ثابت لمصر في عدم التدخل في شؤون الدول واشار إلى كلمات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماع سيادته مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة وقال ان ما يحدث في السودان هو شأن داخلي وموقف مصر ثابت في عدم التدخل في شؤون الدول واننا لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى مشيرآ مشاضي ان القيادة السياسية في مصر مُستعده للمُساهمة في اِستعادة الاستقرار في السودان وأوضح مشاضي أن مصر تسعى للحفاظ على عدم تصعيد الموقف في السودان ، مشيرآ ان مصر تجري اتصالات مُكثفة مع كافة الأطراف السودانية من أجل  الجلوس على طاولة المفاوضات لإنهاء الأزمة وضرورة اِجراء مفاوضات حقنًا لدماء الشعب السوداني. في ضوء الروابط التاريخية والعلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين ، ودور مصر في دعم استقرار وسلامة السودان. وفي ذلك السياق، أكد الرئيس خطورة الأوضاع الحالية والاشتباكات العسكرية الجارية، مؤكدآ كامل الدعم للشعب السوداني الشقيق في تطلعاته نحو تحقيق الأمن والاستقرار والسلام.

واشار مشاضي الي الاتصال هاتفياً الذي تلقه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي من السيد “أنطونيو جوتيريش”، سكرتير عام الأمم المتحدة. حيث أعرب السيد الرئيس عن قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق، على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، مؤكداً خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، الذي يمر بلحظة تاريخية دقيقة، تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس ، ومطالباً الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق.

وأكد مشاضي ، أن هذه المباحثات والاتصالات التي يجريها الرئيس  تعزز المساعي المصرية لتحقيق التكامل الإفريقي ، وتضع آليات واضحة ودقيقة لمواجهة التحديات المشتركة وعلى رأسها تطورات الموقف في السودان الشقيق ، مشيرا إلى خطورة الأوضاع الحالية والاشتباكات العسكرية الجارية في السودان ، مؤكدا أن تحركاتك رئيس مصر  مع كافة الأطراف السودانية من أجل  الجلوس على طاولة المفاوضات  لإنهاء الأزمة السودانية بِجراء مفاوضات حقنًا لدماء الشعب السوداني. تأكد كامل الدعم للشعب السوداني الشقيق في تطلعاته نحو تحقيق الأمن والاستقرار والسلام والذي يخلق توازن ويعزز الأمن القومي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الغردقه - شارع الشيراتون القديم بجوار فندق روما علي البحر - تليفون  0653447115  موبايل  - 01020238453

عن 1

شاهد أيضاً

الدكتور هاني المصري: العاشق لوطنه وعروبته وصوت الحق الجريء

كتبت:شيماء الجمل تم النشر بواسطة :عمرو مصباح في عالم مليء بالتحديات والمؤامرات التي تحيط بالأمة …