أخبار عاجلة
مغاربة العالم
مغاربة العالم

مجلة آربريس تختار شخصيات 2021 من مغاربة العالم

 

نقلا عن آربريس

 

  • بوشعيب خلدون :   

 

منذ أن بدأت الصدور ومنذ ست سنوات ومجلة آربريس تختار، في نهاية العام، أهم الشخصيات من مغاربة العالم ، في كل المجالات، التي قامت بعمل متميز من مغاربة العالم التي قامت بأدوار رائدة؛ سواء في بلدان الإقامة أو على الصعيد الوطني  … هذه السنة، وجريا على العادة الحميدة، وباتفاق مع مختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ونادي القلم المغربي، وبعد التداول حول الأسماء التي وقع عليها الاختيار لتكون شخصيات سنة 2021، تم اختيار لائحة تكريمية  ضمت أسماء تعد فاعلة بشكل دائم، وخصوصا الفكري والمعرفي والثقافي .. هناك المئات بل والآلاف من مغاربة العالم الذين يتوفرون على كفاءات علمية وفكرية ومعرفية في شتى المجالات ومنهم من يقوم بأدوار ريادية ومنهم من هو في مناصب القرار لكن تبق لائحتنا التي بين أيديكم رمزية وهي تمثل بذلك كل الكفاءات التي نحتفل بها جميعا وتشرف الوطن وتعطي صورة عن المغرب وكفاءاته. نتمنى أن يكون اختيارنا، والذي يبرز كفاءات علمية وفاعلين في الميدان الإعلامي والثقافي ، وكذا العلمي والجامعي، يحقق ما نصبو إليه، لتشجيع هذه الكفاءات والشخصيات للمضي قدما في مجالاتها وبذل المزيد، وأيضا لتشجيع الآخرين من خلالهم ليكونوا قدوة لأجيال المستقبل ..

  اللائحة كالتالي:

  • لالة جمالة العلوي 

 

سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأميرة لالة جمالة العلوي (1962 – ) دبلوماسية مغربية ولدت في الرباط، شغلت منصب سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة، وسفيرة المغرب السابقة لدى المملكة المتحدة. العلوي تعتبر واحدة من ضمن الرائدات المغربيات اللائي نجحن بفضل دعوتها إلى القطع مع الأفكار الجاهزة والصور النمطية التي جعلت المرأة العربية والإسلامية في المنطقة حبيسة دور مواطن من الدرجة الثانية.

 

 عرفت ببراعتها في عملها الذي شمل الاهتمام بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج دون تمييز، ومن ضمنها اليهود المغاربة، كما نجحت في تسويق صورة المغرب من خلال التعريف بالمملكة ومؤهلاتها، وإطلاع صاحب القرار في المغرب على دقائق ما يدور في الولايات المتحدة والدول الكبرى، ما مهّد لولادة الاعتراف الأميركي بسيادة المغرب على الصحراء، وهي مهام ستبقى مرتبطة بالعلوي لمباشرة كافة المتعلقات القانونية والسياسية لهذا المتغير، فالمرحلة الدقيقة التي تجتازها قضية الصحراء والتي اتخذت منحى حقوقيا وإعلاميا ودبلوماسيا داخل وخارج واشنطن تتطلب عملا حثيثا ومضنيا لتثبيت هذا المكتسب والإفادة منه.

 

  • السيد عبد المالك كتاني 

 

سفير صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرة الله في دولة ساحل العاج.. فمنذ تعيينه من طرف جلالة الملك  لم يدخر جهدا في الانفتاح على المجتمع الإيفواري وايضا متابعة  ميدانية للأوراش الاقتصادية وتفعيل كافة الاتفافات الموقعة بين البلدين.

 

  • السيد محمد كرين 

 

سفير صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرة الله في دولة لبنان.. فمنذ تعيينه من طرف جلالة الملك  وضع كل مجهوداته لتقريب العلاقات بين البلدين وايضا انفتح على المجتمع اللبناني كما كان للمغرب دور كبير في التخفيف من معاناة الشعب اللبناني الشقيق من حادث المرفأ وايضا جائحة كرونا عبر مساعدات عاجلة ومستشفى ميداني.

 

  • السيدة سلوى بيشري   

 

قنصلة المغرب باسبانيا وأفضل قنصل على مستوى القناضلة باسبانيا.

 

  • السيدة سهام موفهيم 

 

 ديلوماسية مغربية بفيينا،  كاتبة و شاعرة.  تميزت بوطنيتها و كفاءتها و أخلاقها العالية داخل  الأمم المتحدة بفيينا  إبان تدبيرها لملف الوكالة الدولية للطاقة الذرية و العلاقات الثقافية  العربية النمساوية و رئاستها للمجموعة الافريقية و العربية على مستوى الخبراء.  إن هذا التفرد هو حصيلة سنوات  من الخبرة الدبلوماسية و البحث الأكاديمي . حصلت  على دبلومايين للدراسات العليا المعمقة باللغة العربية و الفرنسية  في تخصص الدبلوماسية المغربية و العلوم السياسية  و اشتغلت في رسالتيها  على الصحراء المغربية  و على الجالية المغربية و قد نشرت  مقلات في هذين الموضوعيين.  كما اشتغلت في أطروحة الدكتوراة على المؤسسة الملكية و السياسة الخارجية المغربية  .  كما نشرت قصائد  شعرية  وطنية و  مهنية و انسانية ملتزمة.

 

  • السيد كمال الودغيري

 

مهندس اتصالات وعالم فضاء مغربي في وكالة الفضاء الأمريكية. كان الودغيري ضمن الطاقم المشرف على هبوط المركبتين سييريت وأويورتيونيتي على المريخ، وشارك كذلك في عملية إنزال مختبر علوم المريخ، وكانت مهمته في هذه البعثة الأخيرة متابعة الإشارات التي يصدرها روفر كيريوسيتي خلال عملية نزوله على كوكب المريخ٬انتقل إلى لوس انجليس الولايات المتحدة في أواخر الثمانينيات ليكمل دراساته العليا في الاتصالات في جامعة جنوب كاليفورينيا.

 

  • السيدة كوثر لطيفي    

 

 عالمة مغربية استطاعت الوصول إلى زعامة قسم الفيزياء بمختبر “أرغون” الأمريكي، وهو واحد من أكبر المختبرات الأمريكية، وذلك بعد أن راكمت عدة تجارب وخبرات في البحث بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. ساهمت حفيظي، في تطوير مشاريع مُختبر  أرغون بشكل كبير، خصوصا في الأبحاث المتعلقة بالنوكليون النووية، كما استطاعت بناء علاقات قوية داخل المجتمع الفيزيائي الأمريكي.

 

  • لطيفة الودغيري 

 

عالمة الفيزياء النووية في الولايات المتحدة ،  أول من يتمكّن من قياس كيفية توزيع الضغط داخل البروتون

 

ـ عبدالجبار المنيرة ـ عضو في اللجنة العلمية المانحة لجوائز نوبل منذ عام 2015.  أستاذ بشعبة علوم النانو في معهد كارولينسكا بالسويد، يدير مختبر بيولوجيا الأعصاب.

 

  • السيدة فدوى مساط

 

كاتبة وإعلامية مديرة تنسيق البرامج والاعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الأمريكية. أسست منصة أصوات مغاربية وشغلت مديرة تحرير موقعي راديو سوا وقناة الحرة. وحاصلة على شهادة عليا من جامعة جورجتاون في الاعلام، وساهمت في إدخال الدارجة المغربية على قائمة اللغات الرسمية المعتمدة لدى شركات الترجمة في أمريكاحاصلة على جوائز عديدة وخبيرة في الصحافة الرقمية. حصلت على جائزة اتحاد كتاب المغرب 2002  «شيئ من الألم».

 

  • السيدة فرح كناني       

 

كاتبة وإعلامية مقيمة في أمريكا. أصدرت الصحافية والكاتبة المغربية فرح كناني،المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية منذ 20 سنة، تهتم بالشأن الإسلامي والثقافة والتراث وخصصت كتيبا تشرح فيه للأمريكيين وللمسلمين الشباب المقيمين في بلاد العم سام مزايا شهر رمضان الفضيل. كما ان لها اسهامات سابقة في المجال الإعلامي فكانت من بين المـؤسسين للإعلام الاقتصادي قبل سفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية

 

  • السيدة هند الصنعاني   

 

واحدة من الكفاءات المغربية المقيمة في مصر ، التي جعلت من الاشتغال على قضايا النساء في بلاد المهجر هدفا تسعى إلى تحقيقه من خلال عملها الدؤوب والجاد وانخراطها في العديد من الأنشطة الثقافية الاشعاعية التي تسلط الضوء على جوانب من حياة المهاجرات. فرضت ذاتها في عدة مجالات من قبيل إدارة الأعمال والإعلام والفن والثقافة اهتمامها بقضايا المرأة المهاجرة العربية وسبر أغوار عوالمها عبر مقالات تقوم بنشرها على صفحات صحف محلية ومغربية ،مكنها من أن توطد علاقاتها برجال ونساء الاعلام المصري ، وتبصم على حضور متميز في هذا المجال الذي طالما أحبته وأبدعت فيه ، وترسخ لمسار نوعي للمرأة المغربية في بلاد المهجر. وتتولى هند الصنعاني ،رئاسة رابطة كاتبات المغرب  بمصر ،

 

  • رشيد فارس السماحي

 

اسبانيا وفاعل سياسي،  يشغل منصب الكاتب العام للمواطنة والتعاون في الحزب الإشتراكي الإسباني بكاتالونيا في إسبانيا، مدافع شرس عن الثوابت والمقدسات الوطنية، فاعل جمعوي،  إطار كبير  وعضو مؤسس جمعية الصداقة الاسبانية والمغربية بتاراغونا.

 

  • السيد عبد السلام الإدريسي 

 

بروفسور متخصص في علم الأعصاب التنموية وأستاذ علم البيولوجيا بجامعة مدينة  نيويورك .  الولايات المتحدة الأمريكية ـ

 

  • السيد محمد الحجام        

 

الولايات المتحدة الأمريكية مدير تنفيذي المؤسسة السمعية البصرية ـ Audio Visual Actions, Inc   ومؤسس أيام المغرب في واشنطن دي سي، إعلان ومدينة الإسكندرية.

 

  • السيدة إلهام قادري           

 

تقلدت عددا من المناصب الريادية في مجموعة من الشركات الأمريكية ـ شغلت منصب الرئيس المدير التنفيذي لمجموعة ديفيرساي البلجيكية الرائدة عالميا في مجال الكيماويات وإحدى أكبر المجموعات الصناعية الأوروبية. حاليا تشغل منصب الرئيس المدير التنفيذي سولفاي منذ 2019 و تعمل ايضا كمديرة مستقلة في A.O. Smith بامريكا ولوريال بفرنسا.

 

  • السيدة إحسان ليكي  

 

أول مغربية تترشح  لمجلس النواب الأمريكي عن ولاية “ماساتشوستس” الحزب الديمقراطي ـ  انخرطت في مجموعة من الهيئات الدولية ذات الطابع الإنساني اشتغلت في منظمة “وول ستريت” للدفاع عن مصالح الطبقات الشعبية وايضا انظمت الى منظمة اليونسف  كسفيرة جامعية.

 

  • السيد أنس بوسلامتي   

 

 إعلامي مخضرم ـ  رئيس تحرير  “News Sky عربية” الإمارات العربية المتحدة

 

  • السيد خالد أنيب           

 

الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للفنادق ـ الامارات العربية المتحدة

 

  • السيدة ريم الأنصاري      

 

منصب قيادي في مجموعة فنادق Ritz-Carllton في مملكة البحرين

 

  • ياسمين العيساوي          

 

كاتبة وإعلامية وصانعة محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، تدير ايضا برنامج كتاب علي قناة صحيفة الرؤية  ومديرة وسائل التواصل الاجتماعي لعدد من المنابر الاعلامية وتدير المكتب الاعلامي لحكومة الفجيرة منتجة اعلامية في MBC ومراسلة لمجموعة قنوات روتانا.

 

  • السيدة بشرى إيجورك    

 

 ممثلة وكاتبة ومخرجة مغربية، من مواليد  الدار البيضاء مقيمة بالامارت . خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط 1998،  تكوين في الإخراج بالمدرسة العليا للصوت والصورة بباريس، شاركت كممثلة في مجموعة من الأعمال المسرحية والتلفزية والسينمائية. أخرجت مجموعة من الأفلام، وحصلت على عدة جوائز وطنية ودولية، أبرزها فيلم “البرتقالة المرة (فيلم)” والفيلم الوثائقي “كروان” ومجموعة من الأفلام الوثائقية. عُرفت بشرى كذلك ككاتبة رأي من خلال عمود “فلاش باك” بجريدة المساء ثم بجريدة الأخبار، و كذلك باهتمامها بالعمل الجمعوي وبالطفولة وحقوق الإنسان.

 

  • الفنانة فاطمة كيلين 

 

فنانة تشكيلية مقيمة باستراليا ولدت في الدار البيضاء .  توظف في كل أعمالها الموروث الثقافي المغربي بطريقة سلسة وترسل من خلالها رسائل الهوية المغربية للمجتمع الاسترالي وهو ما أكسبها تميزا على الصعيدين الاسترالي والدولي. تحصلت على جائزة التميز بعد التخرج.  منحت منحة الاستحقاق. انتقلت إلى أستراليا في عام 1994 التحقت بكلية كانبرا للفنون (جامعة أستراليا الوطنية). 1997 تخرجت مع مرتبة الشرف الأولى وتحصلت على ثلاث جوائز التخرج (جائزة VETA، جائزة اقتناء Mallesons وجائزة الإقامة الطباعة Megalo. فازت الفنانة المغربية فاطمة كيلين المقيمة باستراليا بالجائزة الفنية لعام 2021 للمتحف الإسلامي بملبورن عن عملها “سرد الخداع”.

 

  • الفنانة حنان زهدي

 

مقيمة بفرنسا  تعتبر الممثلة حنان زهدي من الفنانات المغربيات اللواتي إكتسحن مساحة كبيرة في الساحة الفنية بأعمالها المخضرمة بين المغربية والأجنبية التي لاقت إعجاب الجمهور، والتي تتنوع ما بين السينما و التلفزيون و الأفلام القصيرة والوثائقية و الإشهارات.

 

  • الفنانة أسماء لمنور  

 

نجمة الطرب العربي ظهور مشرف وحضور متميز في كافة الانشطة بالامارات .

 

  • السيد عبد الصمد ناصر       

 

من بين اهم الاعلاميين بقطر قناة الجزيرة

 

  • السيد محمد عمورة       

 

 مدير بقنوات بين سبور

 

  • السيد سعيد دهري          

 

صحافي وفاعل ثقافي يشرف على عديد من الفعاليات الثقافية بدولة قطر

 

  • السيد محمد العلمي       

 

صحافي وكبير مراسلي قناة الجزيزة ـ الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

  • الفنان سعد لمجرد

 

فنان مغربي مقيم بباريس بفضل أغانيه اصبحت الدارجة المغربية معروفة لدى  في عديد من دول العالم وايضا يساهم في ترسيخ الثراث المغريي عالميا.

 

  • الفنان سعيد مفتاحي         

 

سفير فن الملحون المغربي باحث في التراث المغربي ـ ولد سعيد المفتاحي بمدينة مكناس وسط المغرب سنة 1959. تلقى تعليمه في فن الملحون على يد مجموعة من شيوخ فن الملحون. بدأ يشارك في الحفلات والمهرجانات من خلال حفلات بهولندا. صدرت لسعيد المفتاحي عدة ألبومات بالمغرب وخارجه . وشارك في عدة مهرجانات موسيقى الشعوب بمجموعة من الدول الأوروبية والعربية. كما تقلد عدة مناصب منها: رئيس سابق لجوقة الملحون في مدينة مكناس. رئيس فرقة الملحون بفرنسا حاليا . عضو في مؤسسة “حقوق التأليف” العالمية عضو بمؤسسة “لدامي” الفرنسية لحماية حقوق الفنان . عضو بالمكتب الشرفي لجمعية “ربيك” الإفريقية.

 

  • الفنانة حياة العلوي 

 

فنانة مغربية تحافظ على اللون الغنائي المغربي وايضا تعتبر كسفيرة للقفطان بحضورها واطلالتها الدائم به.

 

  • السيدة شميشة الشافعى 

 

 مسيرة لأكبر مطعم مغربي في دبي ويعتبر واجهة ايضا للترويج عادات وتقاليد المغاربة في الاكل وبفخامة مكان المطعم.

 

 لائحة تكريمية :   

      

  • الفنان أمير علي             

 

 إبن مدينة مكناس،  يعتبر علما موسيقيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنتوجه الفني يعد بالكثير ، إمير علي، هذا إسمه الفني، ( أما اسمه الحقيقي فهو عبد العالي الأجراوي )، علامة ثقافية وفنية مغربية في الرواق المغربي المتميز بعالم ديزني وورد بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي يزوره سنويا أكثر من 100 مليون زائر، بالتالي، فهو سفير فوق العادة للثقافة المغربية وللفن المغربي، ولقد ترك أثرا عند كبار عازفي الجاز هناك، وأحد الأعمال الفنية الذي اشترك فيه مرشح لجائزة دولية كبيرة هناك .

 

  • الفنان حسن الفذ        

 

قبل سنوات د، اختار الفنان الكوميدي حسن الفذ الهجرة إلى كندا رفقة أسرته الصغيرة، لكنه يزور المغرب بشكل منتظم، حيث أن أعماله تصور كلها بالمغرب، ولعل أبرزها كبور والشعيبية.

 

  • الفنانة هدى الريحاني

 

 بطلة فيلم “البرتقالة المرة” اختارت الهجرة إلى كندا رفقة أسرتها، وأكدت أن الغاية الكبرى للاستقرار في كندا هي تحصيل شهادة علمية. حاصلة شهادة الماستر في تسيير المؤسسات الثقافية.

 

  • الفنان الناصف عبدالاله

 

أستاذ جامعي  مادة التشكيل والتفكير النقدي، جامعة دراسة الديانات اللهوتية نيويورك.

  • لامبراطور عمري جبري برونسون omari jibri brunson 

 

من طائفة الموريش بالولايات المتحدة الامريكية الذين يربطون اصولهم بالمغرب ورايتهم ايضا هي راية المملكة المغربية الى جانب علم الولايات المتحدة الامريكية.

 

  • الفنان المغربي العالمي دافيد سيريرو 

 

فاز بالجائزة الذهبية لهوليود GFA AWARD  وكان قد فاز السنة الماضية كأفضل عازف اوبرا بالولايات المتحدة الامريكية ايضا اسس اوبرا ملكية لاطلاق مشروع فني لترسيخ فن الاوبرا بالمغرب.

 

  • السيد هشام كومة  hicham koumma 

 

صفحة مغاربة كندا Marocains du Canada

 

  • السيد نبيل أسمر 

 

بطل مغربي مقيم بالسعودية ، بطل المغرب 6 مرات واحتل الرتبة الثالثة في بطولة المعالم ، محترف في منصة real fighter سنة 2019. حاليا وقع لمنصة  mcs.

 

إيميل بوشعيب خلدون

 artpressmorocco@gmail.com

انستغرام : bouchaibkhaldoune

للتواصل والواتساب : 00212614249189

الغردقه - شارع الشيراتون القديم بجوار فندق روما علي البحر - تليفون  0653447115  موبايل  - 01020238453

عن heidi1news

شاهد أيضاً

تكريم المهندس أحمد شوقي في حفل مهرجان الفضائيات العربية

كتبت – هبه شتيوي أُقيمت الدورة الـ15 من مهرجان الفضائيات العربية، مساء السبت 14-9-2024 ؛ …