أخبار عاجلة

بالصور || قصر الأمير طاز يشهد ندوة لبيت العائلة المصرية حول “رؤى الشباب للتنمية في مصر”


علاء حمدي

= ناهد عبدالحميد: الشباب مستقبل كل دولة تسعى للتقدم والنهضة.
= يوسف ورداني: الحقائب الوزارية الجديدة ضمت عددا من القيادات الشابة
= طايع عبداللطيف: لابد من توعية الشباب لتصدي التحديات والمؤامرات التي تتعرض لها الدولة
= محمد ممدوح: ضرورة فتح الحوار بين جميع المعنيين بقضية تمكين وتنمية الشباب
= ماهيتاب فرغلي: مصر غنية بالمبدعيين والمبتكرين
= قصائد الشاعر أشرف البنا تبرز قيم الانتماء والوطنية بندوة رؤى الشباب للتنمية في مصر

قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏


عقدت لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية برئاسة الدكتور مسعد عويس، ومقررها المساعد جناب القس أرميا مكرم، ندوة بعنوان “رؤى الشباب للتنمية في مصر”، مساء أمس الأحد، بقصر الأمير طاز التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية.
أدارت الندوة الناقدة الأدبية الدكتورة ناهد عبدالحميد عضو لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية ومدير ومؤسس ملتقى الهناجر الثقافي، التى رحبت فى بداية اللقاء بالحضور قائلة، إن موضوع الشباب ودوره في بناء المجتمعات من الموضوعات بالغة الأهمية، لأن الشباب هم خط الدفاع الأول عن هذا الوطن، وهم قوة مصر الناعمة وقاطرة التنمية في كل المجتمعات وخاصة مصر، وأمل المستقبل لكل دولة تسعى للتقدم والرقي والنهضة.

قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏


وتابعت عبدالحميد، أن أكثر من 60 % من سكان مصر هم من فئة الشباب، ولذلك تنبهت القيادة السياسية لأهمية دور الشباب مبكرا جدا وكانت البداية في عام 2016 مع منتدى “دافوس”، حيث أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، أن الاهتمام بالشباب والاستعانة بهم والاستفادة منهم ضرورة ملحة لا غنى عنها، وترجم هذا الكلام على أرض الواقع وتوالت الانجازات والمكتسبات الخاصة بالشباب من تدريب وتأهيل وتمكين في كل المجالات.
وأكد الدكتور يوسف ورداني مساعد وزيرى الشباب والرياضة السابق ومدير مركز تواصل مصر للدراسات، اهتمام الدولة بتمكين الشباب منذ اطلاق خارطة المستقبل في يوليو 2013.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏


وأشار ورداني إلى التشكيل الوزارى الجديد قد خفض سن عمر الوزراء من ٦٤ إلى ٥٦ عاما، وضم عدد من القيادات الشابة مثل وزير الاسكان والمجتمعات العمرانية 42 عاما، ومحافظ البحيرة 37 عاما، بالإضافة إلى عدد كبير من نواب المحافظين تحت سن الـ٤٠ عاما.
لافتا إلى أن برنامج عمل الحكومة للفترة 2024-2026 قد تضمن هدف استراتيجي خاص ببناء وتطوير قدرات الشباب باعتبارهم شركاء اليوم وقادة المستقبل عبر برنامجين رئيسيين وأربعة برامج فرعية تضمن تعزيز انخراط الشباب وإشراكهم في العمل المجتمعي والسياسي، وتمكينهم اقتصاديا عبر التركيز علي المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم برامج ريادة الأعمال، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، والارتقاء بمستواهم الصحي، والبدني، والنفسي.

قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏


من جهته شدد الدكتور طايع عبداللطيف مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق للأنشطة الطلابية خلال الندوة، على أهمية دمج الشباب في عملية التنمية بمعناها الواسع، في إطار بناء الجمهورية الجديدة التي دعا إليها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأشار عبداللطيف إلى أهمية مراعاة الفجوة بين الأجيال، ومخاطبة الشباب باللغة التي يفهمونها، وتوعية الشباب بكيفية التصدي للتحديات والمؤامرات التي تتعرض لها الدولة.
وفي سياق دور الشباب في عملية التنمية، أوضح الدكتور محمد ممدوح الخبير في المجتمع المدني ورئيس قطاع الجمعيات الأهلية بمصر الخير، اهتمام الدولة بتدشين البرامج المتميزة لتمكين الشباب سواء عبر الأكاديمية الوطنية للتدريب أو برامج وزارات الشباب، والتضامن، والاتصالات، أو مؤسسات القطاع الخاص، والمجتمع المدني.

قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏


ودعا ممدوح إلى تعدد تلك البرامج وتنوعها وتوسعة نطاق استهدافها لتشمل كافة فئات الشباب، وإلى فتح الحوار بين جميع المعنيين بقضية تمكين وتنمية الشباب لإنتاج وصيانة استراتيجية وطنية لتنمية وتمكين الشباب، تعكس الآمال والطموحات التي تضمنها رؤية مصر ٢٠٣٠، بحيث يشارك فيها جميع الأطراف وتحت إشراف الخبراء ويتم من خلالها دراسة الخبرات الدولية في ذلك المجال.
من جهتها أشارت الدكتورة ماهيتاب فرغلي المدرس بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، إلى النظر لأهمية دعم البحث العلمي بما يضمن تسهيل الإجراءات والإستفادة من البحوث وبراءات الاختراع التي يقدمها الشباب في مجال تطوير الصناعات القائمة، وتوطين الصناعات الجديدة والمتقدمة.

قد تكون صورة ‏‏١٧‏ شخصًا‏


وأكدت فرغلي، أن مصر غنية بالمبدعيين والمبتكرين، فهناك العديد من النابغين والمتميزين من النشء والشباب في كافة المحافظات المصرية.
وقد تضمنت الندوة عددا من القصائد الشعرية التي ألقاها شاعر المحروسة أشرف البنا عضو اتحاد كتاب مصر، حيث برزت قيم الانتماء والوطنية لدى الشباب، ودورهم في مواجهة التحديات الناشئة.
كما تضمنت الندوة عدة مداخلات من جمهور الحضور ثرية ومهمه دلت على اهتمامهم بالشباب والتفاعل مع قضاياهم ودورهم في بناء الوطن.

قد تكون صورة ‏‏١٣‏ شخصًا‏


شهد اللقاء حضور كوكبة من المهتمين بالشأن الثقافي على رأسهم الدكتور مسعد عويس مقرر اللجنة، وجناب القس إرميا مكرم المقرر المساعد، وأعضاء اللجنة الدكتورة أميرة جمال، والدكتور محمد عبدالفتاح، ومدحت مصطفى، وخالد سمرة، والمهندس ممدوح بدوي، وسكرتير عام اللجان التنفيذية ببيت العائلة المصرية محمود الحفناوي، وعدد من جمهور القصر من المهتمين بهذا الشأن.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏جمل‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة ‏‏‏٥‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة ‏‏‏١١‏ شخصًا‏ و‏بدلة‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏بدلة‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٣‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏آلة موسيقية‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏حجاب‏‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٦‏ أشخاص‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏
الغردقه - شارع الشيراتون القديم بجوار فندق روما علي البحر - تليفون  0653447115  موبايل  - 01020238453

عن 1

شاهد أيضاً

الدكتور هاني المصري: العاشق لوطنه وعروبته وصوت الحق الجريء

كتبت:شيماء الجمل تم النشر بواسطة :عمرو مصباح في عالم مليء بالتحديات والمؤامرات التي تحيط بالأمة …