أخبار عاجلة

العمل الاهلي التنموي لتعزيز منظومة الحماية المجتمعية داخل حلقة نقاشية بمركز اعلام حلوان

علاء حمدي

في إطار الحملة الاعلامية التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات بقيادة الدكتور احمد يحيى رئيس القطاع تحت شعار.. “العمل الأهلي ..الضلع الثالث للتنمية الشاملة ” بهدف إبراز دور العمل التطوعي بصفته الضلع الثالث للقطاعين .الحكومي و الخاص وايضا المبادرات المجتمعية في تنمية المجتمع و تحقيق التكافل الاجتماعي بين شرائح المجتمع . نفذ مركز اعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة ـ قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات حلقة نقاشية بعنوان “المبادرات المجتمعية و تنمية المجتمع”اليوم الاحد الموافق 18 / 8 / 2024 في تمام الساعة العاشرة صباحاً بمقر مركز اعلام حلوان لتحقيق التشابك بين كل فئات المجتمع لأن المشاركة الشعبية هي أساس التنمية المحلية و دمج المنظمات المجتمعية و الجهات المعنية تحت مظلة واحدة من أجل النفاذ المباشر و المنظم للفئات المجتمعية المستهدفة .

و قد حضر اللقاء نخبة من كبار المسؤولين والتنفيذين والدينية و ممثلى العمل الأهلى التنموى بحلوان؛ بحضور الأستاذ/ محمد أبو الحسن؛ مدير عام إعلام القاهرة، الأستاذة الدكتورة/ صفاء خضير خضير؛ وكيل كلية الخدمة الإجتماعية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة – جامعة حلوان و،الأستاذ الدكتور شيماء عبد المقصود استاذ مساعد بقسم العمل مع الأفراد والأسر ومدير مركز العلاج الاجتماعى كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان؛- الدكتور/ باسم المكاوى؛ مدير مركز العلاج الإجتماعى بكلية الخدمة الإجتماعية – جامعة حلوان، فضيلة الشيخ/ حسام عبد السميع؛ مفتش بإدارة أوقاف حلوان نيافة القس/ بيمن زغلول؛ كاهن كنيسة العذراء مريم و القديس بشنونة، الإعلامى الدكتور/ محمد رفاعى؛ مذيع برنامج “مع الناس”، الدكتورة/ مى سامى؛ مدير إدارة الثقافة الصحية بمنطقة حلوان الطبية، الدكتور/ هشام عبد اللطيف؛ ممثل وزارة الزراعة، الأستاذ/ ممدوح مصطفى؛ أخصائى توعية جماهيرية بجهاز شئون البيئة، الأستاذة/ وفاء شوقى؛ مدير إدارة محو الأمية بحلوان و المعصرة، الأستاذ/ ناجى متة؛ المستشار القانونى للإتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية بمحافظة القاهرة الأستاذ/ عيد شوقى؛ رئيس الإتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية بالتبين و نخبة كبيرة من السادة رؤساء الجمعيات الأهلية بحلوان و جنوب القاهرة.

تتضمنت الحلقة النقاشية دور الهيئة العامة للإستعلامات كعضو فعال فى هيئة التحالف الوطنى. تحدث الأستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان عن المبادرات المجتمعية التى تخدم المجتمع فى إطار جنوب القاهرة و عن دور مركز إعلام حلوان فى نشر الوعى داخل المجتمع من خلال هذه المبادرات و من خلال الندوات التوعوية التى يقوم بها المركز.

فى إطار متصل تحدث الأستاذ/ محمد أبو الحسن؛ مدير عام إعلام القاهرة عن أهداف الحملة و التى بدورها تضم العديد من الفاعليات المتنوعة، و تهدف إلى تعزيز التعاون بين القطاعين العام و الخاص و العمل الأهلى الذى يعد (الضلع الثالث) لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال هذه الشراكة و تقديم الحلول المبتكرة للتحديات و التى تواجه المجتمع.

من جانبها قامت الدكتورة/ صفاء خضير خضير بشرح بروتوكولات التعاون المشترك بين جامعة حلوان و الجمعيات الأهلية إلى جانب مبادرات مؤسسة حياة كريمة، مؤسسة التأهيل الإجتماعى للمعاقين، حث الطلاب على المشاركة فى هذه المبادرات، مبادرة محو الأمية و التى تعد من أهم المبادرات التطوعية داخل جامعة حلوان، القوافل الطبية الكاملة من كلية الخدمة الإجتماعية، كلية الطب و كلية الصيدلة بالجامعة.

شارك بدوره ممثل وزارة الأوقاف فضيلة الشيخ/ حسام عبد السميع بدور وزارة الأوقاف فى مبادرات صكوك الإطعام و الأضاحى لخدمة الفقراء الأكثر إحتياجاً، مبادرات تثقيف الطفل من حفظ للقرآن الكريم، تعليم آداب الدين الإسلامى، تعليم الأخلاق الحميدة، و اكد فضيلة الشيخ بتعاون اوقاف حلوان الكامل للمشاركة فى المبادرات التنموية التى تهدف اللى تحقيق التنمية المستدامة الشاملة .

و على صعيد متصل قام القس/ بيمن زغلول بحث الجميع على التكاتف فيما بينهم من أجل تحقيق التنمية المستدامة و أكد على تعاون الكنيسة الدائم فيما يتعلق بخدمة المجتمع و أكد على مبادرات محو الأمية كما قال “بالعلم ننير حياة الإنسان، فالعلم نور”.

و من جانبه أكد المستشار/ ناجى متى صليب على تنمية الوعى و تنمية المفاهيم و هذا هو دور الإعلام الأساسى و لا يكتمل هذا إلا بالتكاتف و التعاون بين جميع أطراف المجتمع وتسليط الضوء على المبادرات المجتمعية والأهلية لجذب الشباب للعمل التطوعى.

أكد الإعلامى الدكتور/ محمد الرفاعى على مشروع و مبادرة العودة للأخلاق؛ فبالأخلاق نستطيع بناء كل شيء و أكد على أهمية الأخلاق فى الأديان السماوية الثلاثة.

من جانبها صرحت الدكتورة/ شيماء محمود على أن الهدف الأساسى للتنمية هو الإنسان و يكمن ذلك فى المبادرات الرئاسية و مبادرات تنمية المجتمع و أكدت سيادتها على قيمة الأخلاق و تعليم مبادئها للطلاب داخل الجامعة.

أما من الناحية الصحية؛ فقد أكدت الدكتورة/ مى سامى أن وزارة الصحة لها دور فعال و ذلك من خلال مبادرات فحص المقبلين على الزواج، مبادرة صحة الأم و الجنين، مبادرة صحة الطفل، مبادرة 100 مليون صحة، مبادرة قياس السمع، مبادرة السمنة و النحافة و الأنيميا، مبادرة ڤيروس C، مبادرة COVID 19، بالإضافة إلى التوعية الخاصة بالزواج المبكر، زواج القاصرات و زواج الأقارب.

و فى سياق متصل اكد رؤساء الجمعيات الأهلية على دورهم فى التنمية مؤكدين على اهمية تكاتف الجمعيات الأهلية سوياً و جنباً إلى جنب مع الهيئات المختصة و التنفيذية من صحة، أوقاف، كنيسة،ووزارة البيئة و غيرها للصالح العام ولتحقيق التنمية الشاملة .

وأكد الاستاذ ممدوح مصطفى على التعاون مع كافة مؤسسات العمل الأهلى من خلال التوعية البيئية وورش العمل التى تستهدف تحقيق التنمية .

يأتى هذا اللقاء الأول. داخل مقر مركز إعلام حلوان عقب إعادة تطويره .

وفى الختام تم تفعيل آليات التواصل من أجل التشبيك والتعاون فى المبادرات المجتمعية .

أدارت اللقاء الإعلامية/ رشا محمد، صياغة الخبر الإعلامية/ روداينا محمد طاهر، تنسيق اللقاء كلاً من الإعلامية/ منى شحاتة و الأستاذة/ آلاء عبد الغفار.

تم اللقاء تحت إشراف الاستاذ/ محمد فتحى؛ مدير مركز إعلام حلوان.

الغردقه - شارع الشيراتون القديم بجوار فندق روما علي البحر - تليفون  0653447115  موبايل  - 01020238453

عن 1

شاهد أيضاً

الدكتور هاني المصري: العاشق لوطنه وعروبته وصوت الحق الجريء

كتبت:شيماء الجمل تم النشر بواسطة :عمرو مصباح في عالم مليء بالتحديات والمؤامرات التي تحيط بالأمة …