أخبار عاجلة

افتتاح معرض … لمسات شعبية للفنانة جيهان الملكي

 

كتبت / هاجر سمير

يفتتح الأستاذ الذدكتور: خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، في تمام السادسة من مساء الأحد 13 نوفمبر الجاري، معرض لمسات شعبية، للفنانة: جيهان الملكي، بمركز رامتان الثقافي ” متحف طه حسين” بالهرم، وذلك تحت رعاية الأستاذة الدكتورة: نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

وأشارة الفنانة: جيهان الملكي أن المعرض مستوحى من الفنون الشعبيه، وخاصه السير الشعبية وألف ليله وليله، يقوم المعرض على التوالي بين الخامات المختلفه، حيث استخدمتفيه عدد من الخامات منها: الجلد الطبيعي، والخشب، والخيش، والبوليستر،وغيرها من الخامات المختلفه.  وقد تناغمت وتعايشت وانصهرت تلم الخامات لتصنع عمل فنى متفرد. يتضمن المعرض ٣٥ عمل فنى مختلفة المقاسات.

وعن الفنانة جيهان الملكي وأعمالها يقول الدكتور: حسني الدمرداش أستاذ الأشغال الفنية والتراث الشعبي بكلية التربية الفنية؛ الفنانة جيهان الملكي إنسانة مبدعة، عرفت كيف تتغلب على قسوة الطبيعة واستطاعت أن تثبت لنفسها والمحيطين بها قوة إرادتها وعبقرية وجودها، متفوقة على أقرانها، وقد شرفت بالتدريس لها، ومنذ اللحظات الأولى عرفت أنني أمام طاقة استثنائية من العطاء والقدرة الذكية من إنسانة متميزة، قادرة على التفوق حتى على أساتذتها. تبدع مع أي خامة تتناولها، تجعل منها تاريخًا ذو أصالة لا تمحى من الذاكرة، تتوغل داخل مكنونات وعناصر التراث العربي، لتخط ببصامتها ورحيقها، ذكريات تسجل قدرتها وتمكنها وذكاءها.

جدير بالذكر أن الفنانة: جيهان الملكي، تشغل منصب مدير عام فرع ثقافة بورسعيد، حاصلة على بكالوريوس تربية نوعية ببورسعيد عام 1994، ودكتوراة الفلسفة في التربية الفنية عام 2009 من كلية التربية الفنية جامعة حلوان، صدر لها كتابين الأول بعنوان: السير الشعبية رؤية تشكيلية عام 2009، والكتاب الثاني: الأشغال الفنية منوعات تقنية 2019. شاركت في العديد من المعارض الفنية، وأقامت أول معارضها الفنية بأتيليه القاهرة عام 2002، كما حصلت على العديد من الجوائز منها: المركز الأول في مسابقة النيل تاريخ وحضارة عام 1999.

الغردقه - شارع الشيراتون القديم بجوار فندق روما علي البحر - تليفون  0653447115  موبايل  - 01020238453

عن 1

شاهد أيضاً

الدكتور هاني المصري: العاشق لوطنه وعروبته وصوت الحق الجريء

كتبت:شيماء الجمل تم النشر بواسطة :عمرو مصباح في عالم مليء بالتحديات والمؤامرات التي تحيط بالأمة …