أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي ينظم عمليات النقل الجوي بالمساعدات الإنسانية للناجين السوريين والأتراك من الزلزال

كتبت : هبة عبدالفتاح

  • في أعقاب واحدة من أقوى الزلازل في تاريخ المنطقة، حيث فقد عدد كبير من الناس منازلهم وسبل عيشهم، وبالتالي يحتاجون إلى المساعدة الطارئة.

سوريا :

سوريا اليوم، كجزء من جسر جوي إنساني للاتحاد الأوروبي لسوريا، هبطت طائرتان في دمشق مع مساعدات طارئة، لتقديم مزيد من الدعم للشعب السوري المتضرر من الزلزال. وقد سلمت الطائرات مواد الإغاثة التي تشتد الحاجة إليها مثل الخيام المخصصة لفصل الشتاء ومعدات الإيواء والمدافئ. تعتبر هذه أولى الرحلات الجوية التي تهبط في دمشق، لكنها جزء من سلسلة من الرحلات الجوية التي تنقل المساعدة من المخزون الإنساني للاتحاد الأوروبي في برينديزي ودبي إلى الشعب السوري في كل من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة والمناطق التي لا تخضع للسيطرة الحكومية، من خلال تعبئة قدرة الاستجابة الإنسانية الأوروبية.

بشكل عام، سيقدم الجسر الجوي الإنساني للاتحاد الأوروبي لسوريا 420 طناً من المساعدات، بما في ذلك 225 طناً من المخزون الإنساني للاتحاد الأوروبي بقيمة 1.1 مليون يورو.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت 15 دولة أوروبية )النمسا وبلغاريا وقبرص وألمانيا واليونان وفنلندا وفرنسا وإيطاليا ولاتفيا والنرويج وبولندا ورومانيا والسويد وسلوفاكيا وسلوفينيا) مساعدات عينية لسوريا استجابةً لتفعيل آلية الحماية المدنية في الاتحاد الأوروبي في 8 فبراير، تشمل التبرعات الخيام والأسرة والبطانيات والمدافئ وطرود النظافة والمولدات والغذاء والإمدادات الطبية وغير ذلك. كما يتم تسليم المساعدات إلى الأشخاص الأكثر احتياجًا – سواء في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة أو المناطق التي لا تخضع للسيطرة الحكومية في شمال غرب سوريا.

يوجد فريق حماية مدنية من الاتحاد الأوروبي في بيروت لتنسيق إيصال المساعدة إلى سوريا، كما يتواجد خبراء الشؤون الإنسانية من الاتحاد الأوروبي أيضًا في سوريا يعملون مع الشركاء لضمان وصول المساعدات إلى الفئات الأكثر ضعفًا.

حتى الآن، استجاب الاتحاد الأوروبي للزلزال بتقديم 10 ملايين يورو من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك 3.9 مليون يورو في شكل أموال جديدة وأكثر من 6 ملايين يورو أعيد تخصيصها من خلال المشاريع الإنسانية الجارية.

يتم تقديم الدعم الإنساني من الاتحاد الأوروبي لسوريا منذ 12 عامًا، حيث ساعد ذلك في إيصال المساعدات إلى جميع الأطراف بناءً على المبادئ الإنسانية المتمثلة في الحياد وعدم التحيز.

تركيا

 تم نشر أكثر من 1650 منقذًا و 110 من كلاب البحث عبر آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي لدعم عمليات البحث والإنقاذ في تركيا، بينما تم إلغاء حشد فرق الإنقاذ، في حين لا تزال  5 فرق طبية من ألبانيا وبلجيكا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا تعمل ميدانياً، وعالجت أكثر من 4000 شخص حتى الآن. كذلك قدمت 20 دولة عضوًا في الاتحاد الأوروبي مواد المأوى والمعدات الطبية والأغذية والملابس عبر الآلية.

كما خصص الاتحاد الأوروبي، حتى الآن، حوالي 5.7 مليون يورو للمساعدات الإنسانية لمساعدة الأشخاص المتضررين من الزلزال في تركيا. ومنذ بداية الزلزال، يقدم شركاؤنا في المجال الإنساني للضحايا المساعدة الغذائية والرعاية الصحية والنفاذ إلى خدمات المياه والصرف الصحي والمساعدة النقدية والمأوى.

علاوة على ذلك، ستستضيف المفوضية الأوروبية والرئاسة السويدية لمجلس الاتحاد الأوروبي مؤتمر المانحين، بالتنسيق مع السلطات التركية، في آذار في بروكسل، بهدف تجنيد الأموال من المجتمع الدولي لدعم شعبي تركيا وسوريا في أعقاب هذه الكارثة الطبيعية.

الغردقه - شارع الشيراتون القديم بجوار فندق روما علي البحر - تليفون  0653447115  موبايل  - 01020238453

عن 1

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الصومالي: نحتفظ بحق الدخول في أي اتفاقيات مع دول أخرى.. ومصر تلعب دورًا داعمًا للصومال عبر التاريخ

علاء حمدي قال وزير الخارجية الصومالي أحمد معلم فقي، إن مصر تلعب دورًا داعمًا للصومال …